الأخبار › مقالات › اخر الأخبار

بدأ التسجيل لبطولة القلايل النسخة الخامسة – 2016

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة “القلايل” للصيد التقليدي 2016 عن بدء التسجيل في البطولة برعاية رسمية من أوريدو ، وذلك ابتداءً من يوم غد الأحد 20 إلى الخميس 24 ديسمبر في مقر بطولة “القلايل” بشارع الوعب العام .

ودعت اللجنة المنظمة المواطنين للتسجيل والمشاركة في النسخة الجديدة من البطولة التي تعد الأشهر على مستوى بطولات الصيد التقليدي في منطقة الخليج العربي ، حيث استطاعت البطولة أن تسطر لنفسها تاريخاً طويلاً بين بطولات القنص في منطقة الخليج والشرق الأوسط بل والعالم، لكونها تجتذب إليها فرق قوية تضم مشاركين من أصحاب المهارات في القنص.

كما تظهر في كل عام بنسخة مختلفة وجديدة دائماً ما تحمل مفاجآت للمشاركين وللجماهير التي تحرص على متابعتها إضافة إلى أن السماح بمشاركة بعض القناصين من دول مجلس التعاون الخليجي زاد من شهرة وصيت البطولة الذي أصبح ذائعاً في كل مكان .

وفي هذا الاطار نوه السيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل ، برعاية شركة أوريدو للبطولة ودورها في انجاز هذا الحدث .

وقال المعاضيد إن المقر الدائم للبطولة في المسحبية ساهم كثيراً في تجهيز كل شيء بأقل جهد، وهذا أحد عوامل النجاح الذي نتطلع اليه دوماً في النسخ المتتالية لبطولة “القلايل” ، حيث كانت فكرة إيجاد معسكر دائم للبطولة فكرة صائبة لكونه يختصر من وقت التعرف على المكان وطبيعته ، ولكن من شارك معنا من قبل في بطولة “القلايل” يعلم الأمر .

وأضاف أن اللجنة المنظمة للبطولة تضم عناصر قطرية كثيرة من أجل المشاركة في عمليات التنظيم ، خاصة وأن هؤلاء الشباب أصبح لديهم خبرات طويلة ، تشكلت على مدار مساهماتهم معنا في التنظيم خلال السنوات الأخيرة ، ونحن نفخر بأن اللجنة المنظمة هي شباب قطري حرصوا على المشاركة في إحياء تراث الأجداد .

وزاد: أن هؤلاء الشباب بعضهم شاركنا في عمليات التنظيم خلال السنوات الماضية وبعضهم لم يشارك ، ولكن ما يميز هذه المجموعات من المنظمين أنهم في تناغم وتفاهم وهذا بلا شك يساعد كثيراً في هذه المسألة .

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أنه من المتوقع مشاركة فرق قوية ومتمرسة هذا العام ، وبالطبع هذا الأمر سوف يزيد البطولة جمالاً وروعة ، لاسيما وأن التنافس هو تنافس شريف والهدف في النهاية هو إحياء موروث الآباء والأجداد .

ووضعت اللجنة المنظمة لـ “القلايل” عدة شروط للتسجيل في بطولة القلايل 2016 وأهمها أن يتكون الفريق من 9 أفراد كحد أقصى وألا يقل عن 6 أفراد ويحدد كل فريق القائد الذي يمثله عند أي احتجاج أو تظلم ويكون هو المرجع الرسمي عند اللجنة وأن لا يقل سن القائد عن عشرين سنة.

ومن الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين مع إمكانية مشاركة عدد 2 من دول مجلس التعاون الخليجي بالفريق الواحد على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى وأن يحدد القائد مصور خاص بالفريق.

وضمن شروط القلايل أيضا أن تكون منافسات البطولة من مرحلة واحدة يشارك فيها 16 فريقا تقسم على أربع مجموعات، ويتصدر منها فريق واحد من كل مجموعة للمرحلة النهائية وفي حال تسجيل عدد أكبر من الفرق المطلوبة تكون الأولوية للفرق الجديدة بالكامل وتكون القرعة للفرق المشاركة من قبل، وأن تكون مدة المسابقة في المرحلة ثلاث ليالي لكل مجموعة وتبدأ المنافسة من الفجر إلى المغرب، ويشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع انواع الدواب للتنقل وحمل الأغراض بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات “القلايل”.

وأشار السيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة إلى أن مؤسسة الحي الثقافي ” كتارا” هي جزء لا يتجزأ من عائلة القلايل ، كما أن النسخة الخامسة2016 ترسخ أهمية هذا الحدث واهتمام الدولة بتأصيل التراث وترسيخه لدى الأجيال الجديدة ، حيث أن “القلايل” هي بطولة تراثية بمعنى الكلمة و”كتارا” تلعب دورها في عمليات الدعم والتشجيع .