الأخبار › مقالات › اخر الأخبار

إعلان قرعة بطولة “القلايل” 2017 

في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”

أقامت اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» السادسة 2017 مساء أمس الأول بالمبنى 15 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” حفل إجراء القرعة بين الفرق المشاركة في النسخة السادسة من البطولة، بحضور عدد كبير من المسؤولين في “كتارا” و اللجنة المنظمة لـ«القلايل» وقادة الفرق المشاركة وأعضائها.

وفي بداية الحفل الذي قدمه السيد/ طالب بن محمد العذبة رئيس اللجنة الإعلامية والمالية باللجنة المنظمة  لبطولة “القلايل” ، أعلن السيد/ محمد بن نهار النعيمي، المدير التنفيذي باللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» عن القرعة التي جرت أمام الحضور وقادة الفرق والمشاركين، والتي أسفرت عن تحديد المجموعات لتوزيع الفرق على أربع مجموعات؛ حيث ضمت المجموعة الأولى فريق «السيلية» وفريق «مقانيص» وفريق «الشقب » وفريق «الجنوب».

حيث سيبدأ دخول هذه الفرق للمنافسة في الرابع من فبراير المقبل، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق «الحزم» و«لبرقة» و«الريان» و«النخش» والتي سيكون دخولها للمنافسة في التاسع من فبراير المقبل، وتكونت المجموعة الثالثة من فرق «الصملة» و«سهيل» و«برزان» و«السد» والتي ستدخل للمنافسة في 14 فبراير المقبل، في حين ضمت المجموعة الرابعة فريق «العديد» و «الشمال» و«روض العين» و«العاصفة»

من جهته قال السيد/ خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن الجماهير المتابعة للقلايل ينتظرهم العديد من المفاجأت في النسخة الحالية من البطولة ، مشيراً الى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يعملون بجد واجتهاد من أجل اخراج البطولة في الصورة التي تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص .

وأوضح المعاضيد أن القلايل تأخذ شهادة نجاحها من ردود فعل المشاركين والجماهير التي تتابع البطولة على مدار أيام المنافسات ، مشيراً الى أن الفرق المشاركة في كل عام باتت تمتلك خبرات كبيرة في المقناص وهذا ما يجعل المنافسات قوية وممتعة ، فهناك فرق سبق وشاركت أكثر من مرة في القلايل وباتت تمتلك خبرات كبيرة .

وأضاف: خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن اللجنة المنظمة لـ “القلايل” وضعت عدة شروط للتسجيل في بطولة القلايل 2017 وأهمها أن يتكون الفريق من 9 أفراد كحد أقصى وألا يقل عن 6 أفراد ويحدد كل فريق القائد الذي يمثله عند أي احتجاج أو تظلم ويكون هو المرجع الرسمي عند اللجنة وأن لا يقل سن القائد عن عشرين سنة.

ومن الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين مع إمكانية مشاركة عدد 2 من دول مجلس التعاون الخليجي بالفريق الواحد على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى وأن يحدد القائد مصور خاص بالفريق.

وضمن شروط القلايل أيضا أن تكون منافسات البطولة من مرحلة واحدة يشارك فيها 16 فريقا تقسم على أربع مجموعات، ويتصدر منها فريق واحد من كل مجموعة للمرحلة النهائية وفي حال تسجيل عدد أكبر من الفرق المطلوبة تكون الأولوية للفرق الجديدة بالكامل وتكون القرعة للفرق المشاركة من قبل، وأن تكون مدة المسابقة في المرحلة ثلاث ليالي لكل مجموعة وتبدأ المنافسة من الفجر إلى المغرب، ويشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع انواع الدواب للتنقل وحمل الأغراض بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات “القلايل”.

وأشار السيد خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة إلى أن مؤسسة الحي الثقافي ” كتارا” هي جزء لا يتجزأ من عائلة القلايل، كما أن النسخة السادسة 2017 ترسخ أهمية هذا الحدث واهتمام الدولة بتأصيل التراث وترسيخه لدى الأجيال الجديدة، حيث أن “القلايل” هي بطولة تراثية بمعنى الكلمة و”كتارا” تلعب دورها في عمليات الدعم والتشجيع .

ومن جانبه قال الدكتور خالد السليطي مدير عام مؤسسة الحي الثقافي “كتارا” أن بطولة “القلايل” هي جزأ من فعاليات المؤسسة الحي الثقافي “كتارا”  وأنها استطاعت ان تحقق نجاح كبير على مدار السنوات الماضية وهو ما أكده الإقبال الكبير من الفرق على المشاركة في العام الحالي ، حيث تقدم 27 فريق وتأهل منهم 23 فريق ونتمنى لهم العام المقبل ان يحالفهم الحظ بالمشاركة في البطولة .

وأضاف الدكتور خالد السليطي ان هذه البطولة تعد من أنجح البطولات التي تقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” كونها بطولة لها محبين يشكلون شريحة كبيرة من المجتمع القطري في مراحل سنية مختلفة ، كما أن البطولة لديها جماهيرية كبيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كون كل فريق يضم عنصرين من دول الخليج .

وتمنى المدير العام للحي الثقافي “كتارا” لمن حالفهم الحظ بالدخول أن يكونوا موفقين على مدار المنافسات ومن لم يتأهلوا أن يحالفهم الحظ في السنوات المقبلة .

وأكد الدكتور خالد السليطي ان المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” أن المؤسسة لديها العديد من البطولات التراثية براً وبحراً ومنها بطولة “القلايل” وبطولة “مرمي” وبطولة “سنيار” ومهرجان المحامل التقليدية ، كذلك لدينا اهتمام بالغناء الشعبي القطري ، وأن المؤسسة من خلال هذه البطولات والمهرجانات تسعى الى الحفاظ على التراث القطري بكافة أشكاله وتعززه في نفس الوقت ، فضلاً عن تعريف الأجيال الحالية على تراث الأباء والاجداد .

ووجه المدير العام للحي الثقافي “كتارا” الشكر الى اللجنة المنظمة لبطولة “القلايل” ، مؤكداً ان الجميع يثق في أعضائها لكونها تنظم البطولة للعام السادس على التوالي بكل نجاح ، حيث انهم في كل عام يقدمون لنا شئ أفضل من العام الذي يسبقه ونحن ندعمهم بكل ما يحتاجونه .

ومن جانبه قال السيد/ علي بن محمد الكواري المنسق العام لبطولة “القلايل” أن بطولة “القلايل” تتميز في كل عام بتقديم الجديد ، حيث يتم تشكيل فرق عمل بعد الإنتهاء من البطولة لتقييمها والوقوف على الإيجابيات والسلبيات ، وفي العام الحالي عدلنا في مسابقة التصوير وخصصنا لهم فرق ، حيث ستدخل كل مجموعة مع فريق ويمنح الفرصة كاملة في التصوير وله الحق أن يلتقط الصور التي يريدها ثم يختار الصور المشاركة وهناك لجنة تقوم بتقييم هذه الصور وهذا من الأمور الجديدة في النسخه الحالية من “القلايل” .

وأشار الكواري الى أن اللجنة المنظمة أقامت حلقة نقاش مع الفرق المشاركة من أجل اطلاعهم على الشروط كاملة للمسابقة وخلال المسابقة لو هناك أي استفسار يتولى المسؤولين في اللجنة المنظمة الرد عليها .

ومن جانبه قال السيد/ محمد نهار النعيمي المدير التنفيذي لبطولة “القلايل” أن الإقبال على التسجيل في بطولة العام الحالي كان أكبر من العام السابق وهذا يدل على تقدم البطولة والإقبال الكبير عليها ونحن نتمنى التوفيق لجميع الفرق المشاركة معنا ونتمنى رؤيتهم في موقع البطولة ونتمنى حظ أوفر للفرق التي لم يحالفها الحظ .

وقال السيد/ أحمد العلي المعاضيد رئيس لجنة التجهيزات والعلاقات العامة ، ان المعسكر بدأ مبكراً في تجهيزات الفرق ، حيث باتت اغلب التجهيزات منتهيه الأن ومتبقي فقط ترتيبات نهائية ، حيث سيتم تسليم المعسكر للجنة المنظمة مع بداية شهر يناير .

وأكد رئيس لجنة التجهيزات والعلاقات العامة أن هناك توجيهات من رئيس البطولة ان تجهيزات العام الحالي تكون أفضل من الأعوام السابقة من أجل توفير كافة أجواء الراحة للفرق المشاركة في البطولة.