الأخبار › مقالات › اخر الأخبار› الأرشيف

فريق “الجريان” يتأهل لنهائي بطولة “القلايل” للصيد التقليدي 2015

الدوحة في 22 فبراير /قنا/ تأهل فريق “الجريان” لنهائي بطولة “القلايل” للصيد التقليدي 2015 المقامة منافساتها حاليا في محمية “لعريق” جنوب البلاد.
وتصدر فريق ” الجريان” في ختام منافسات المجموعة الرابعة اليوم جميع فرق هذه المجموعة، بواقع (410) نقاط، حيث صاد (19) حبارى وظبيا واحدا على مدار أيام المنافسات، بينما حقق فريق “مقانيص قطر” مجموعة نقاط (220) حيث صاد (11) حبارى، وحصل فريق “فشاخ” على (140) نقطة باصطياده ظبيا واحدا وكروانا و(5) حبارى عن كافة أيام المنافسات.
وكان في استقبال الفرق عند وصولها معسكر “المسحبية” قادمة من محمية “لعريق” اليوم السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس بطولة القلايل للصيد التقليدي.
وهنأ المعاضيد فريق “الجريان” على جهدهم وتأهلهم للمجموعة النهائية، مشيدا بمستوى الفريق الذي أكد خلال منافساته الأيام الماضية على المستوى الكبير الذي يتمتع به أعضاؤه.
وأضاف رئيس البطولة في تصريح له اليوم أن فرق “السيلية” و”العديد” و”بوهادي” و”الجريان” ، ستبدأ منافساتها يوم الخميس المقبل ضمن منافسات المجموعة النهائية، لافتا الى أن اللجنة المنظمة للبطولة قد خصصت يومين لراحة فرق المجموعة النهائية وهما غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، على أن يدخل “عساسة” فرق المجموعة النهائية يوم الأربعاء المقبل.
وأعلن المعاضيد عن دخول “أشبال القلايل” محمية “لعريق” بعد غد الثلاثاء، والذين سيوجدون في المعسكر قبل يوم من دخولهم الى مقر المحمية، لافتا الى أن بطولة القلايل في نسختها الرابعة سعت من خلال تنظيم برنامج ” أشبال القلايل” هذا الى ترسيخ هواية “القنص” في نفوس الأشبال والنشء ، بالإضافة إلى القيم النيلة المرتبطة بها مثل التعاون والإيثار وتحمل المشقة والاعتماد على النفس.
وأوضح رئيس البطولة أن “أشبال القلايل” تنظم بالتعاون مع مركز نوماس التابع لوزارة الشباب والرياضة، والذي يهدف إلى تعليم الشباب العادات والتقاليد القطرية الأصيلة في شتى مناحي الحياة، وغرس مبدأ المواطنة الصالحة في نفوسهم، وتعزيز حب المشاركة والمبادرة في خدمة المجتمع، بجانب تعليم الأشبال الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية، وتهذيب الأخلاق وغرس القيم السامية.
من جانبه، تقدم السيد جاسم علي سعد الكعبي قائد فريق “الجريان”، المتأهل لنهائي القلايل، بالتهنئة إلى أعضاء فريقه على فوزهم وتأهلهم للمجموعة النهائية، مشيرا إلى أنه ومن الآن بدأ التفكير في كيفية وضع خطط للمنافسات النهائية.
وعبر قائد فريق الجريان في تصريحات له اليوم عن سعادته بخوض منافسات “القلايل” التي رأى أنها من أمتع البطولات الرياضية في قطر والخليج، وأن القائمين عليها يبذلون جهداً لتبقى البطولة على أعلى مستوى تنظيمي.
الجدير بالذكر أن تلفزيون قطر وقناة الريان يخصصان حلقة يومية تحمل عنوان “القلايل” والتي لها دور في رصد الأحداث اليومية ومجريات الأحداث في البطولة، حيث يتم بث رسالة يوميا عن مجريات البطولة وتنافس الفرق في كل مجموعة، بالإضافة إلى حلقة تبث مباشرة وتستمر لمدة ساعتين كاملتين وتستضيف أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة، بالإضافة إلى مشاركين من مختلف الفرق.
وتسعى بطولة القلايل للصيد التقليدي إلى إظهار مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والخليجية والقطرية على وجه الخصوص.
وتتميز المنافسات بـ “القلايل” أنها تقام ضمن محمية طبيعية، وتعتمد على طرق الصيد التقليدية، حيث يشترط على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي (الظبي والحبارى والكروان) والتي تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفيرها للمتسابقين.
وبحسب اللجنة المنظمة للبطولة، فقد سجل عدد كبير من المواطنين في القلايل هذا العام، حيث شهدت النسخة الرابعة تسجيل فرق قطرية من ضمنها خليجيون ( ليس من ضمنهم قائد الفريق)، حيث تسمح البطولة بمشاركة الاخوة الخليجيين على أن يكون قائد الفريق قطريا.
ويشارك في نسخة هذا العام 15 فريقا من قطر ومن دول الخليج العربي ضمن فرق قطرية، حيث من المتوقع أن تشهد البطولة التي تقام هذا العام برعاية شركة اتصالات أوريدو والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وشركة التضامن للسيارات وبنك قطر الدولي الاسلامي، منافسات قوية ، خاصة وأن هذا العام يشهد مشاركة فرق جديدة.