الأخبار › مقالات › اخر الأخبار› الأرشيف

اللجنة المنظمة لـ “القلايل” تشد الرحال إلى مقر البطولة اليوم

عقدت اللجنة الفنية التابعة لبطولة “القلايل” دورات فنية متخصصة للوقوف على جاهزية حكام البطولة المرافقين للفرق المشاركة وآخر استعدادات فريق غرفة العمليات في مقر البطولة المقرر انطلاقها في التاسع عشر من الشهر الجاري والتي تستمر حتى الرابع عشر من شهر فبراير 2013.

وتشد جميع اللجان التابعة للجنة المنظمة لبطولة القلايل الرحال اليوم إلى موقع البطولة أمام محمية العريق لوضع اللمسات الأخيرة على المكان قبل مجيء الفرق المشاركة إليه في السابع عشر من الشهر الجاري.

وقال محمد سعد الكبيسي محكم بالبطولة أن الحكم يرافق الفريق طيلة أيام البطولة منذ انطلاقتها اليومية بعد آذان الفجر وحتى العودة مع آذان المغرب. وثمّن الكبيسي الجهود التي تقوم بها اللجنة الفنية لصقل مهارات الحكام المشاركين في بطولة القلايل، والعمل الدؤوب من اجل توفير جميع العوامل اللازمة لإنجاح البطولة المرتقبة.

واعتبر محمد الكبيسي القنص بالهدد من أكثر أنواع الصيد جاذبية لما لها من قرب وصلة بالصيد في صورته الطبيعية وبعيداً عن استخدام الأدوات الحديثة المستعملة في الصيد البري.

ومن جانبه قال علي خرباش المنصوري من حكام البطولة أن الحكم يتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات عن طريق جهاز اتصال خاص ومستقل كما يتواصل الحكم مع الفريق بواسطة جهاز آخر مخصص لهذا الغرض بحيث يسمح بعدم تداخل المحادثات أو تعرّف احد الفرق على ما يدور داخل أروقة أي فريق آخر بالبطولة.

واشار علي المنصوري إلى شروط التحكيم في البطولة ومنها ان يكون جميع اعضاء الفريق على مرأى بصر الحكم والا يبتعد احد الاعضاء حتى لا يشتت الحكم ويؤثر على تحكيمه.

بيئة المقناص

وحول إذا ما حدث ادعاء من فريقين أو أكثر بأنه هو صاحب المصيد أوضح علي المنصوري أن الأولوية لمن يبلغ عن الحصول على الطائر المصيد أولاً فالفريق الذي يسبق غيره ويبلغ اللجنة المنظمة وغرفة العمليات والحكم بأنه قد اصطاد طائراً ما، يُسجل لهذا الفريق نقاط تضاف على رصيده الإجمالي في البطولة.

وقال علي المنصوري أن التوفيق من الله والخبرة في القنص والحظ على رأس أسباب فوز فريق على حساب الآخرين. ونوّه المنصوري بان اللجنة المنظمة أكملت كافة تجهيزاتها كما حددت تاريخ الثامن عشر من الشهر الجاري ليكون موعداً لدخول العساس إلى مقر المنافسات للتأكد من جاهزية بيئة المقناص وجميع مكوناتها وتوافر العوامل المعينة للفرق المشاركة.

وتضع اللجنة المنظمة معايير الموضوعة لتقييم بيئة المقناص ومنها النظافة العامة، وحسن الضيافة، وترتيب العنة من الداخل، والمنظر الخارجي للعنة، والمظهر العام للفريق.

وتبدأ المنافسة من الفجر إلى المساء في جميع أيام البطولة. ويشترط في الفرق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل وحمل الأغراض.

وتوفر اللجنة المنظمة لكل فريق مشارك ببطولة القلايل بيت الشعر والفرش والحطب والماء في موقع الانطلاق فقط، ويكون نقلها إلى داخل المحمية على عاتق الفريق. كما يشترط أن يكون المشارك قطرياً ولائقاً طبياً بموجب شهادة معتمدة من جهة رسمية. ويشترط على المشارك دون سن السادسة عشرة إحضار موافقة خطية من ولي الأمر أو المشاركة برفقة ولي أمره.

وتنطلق منافسات المجموعة الأولى في التاسع عشر من شهر يناير 2013م. أما منافسات المجموعة الثانية فستكون في الخامس والعشرين من يناير المقبل، وتنطلق المجموعة الثالثة في الثلاثين من يناير المقبل، في حين تلحق المجموعة الرابعة بالبطولة في الرابع من شهر فبراير المقبل. وتختتم البطولة في الرابع عشر من شهر فبراير.

عبدالعزيز الحمادي – بوابة الشرق